تربويون يطالبون بوضع لوائح صارمة لتغيب الطلاب عن المدارس عقب تواصل مسلسل اعتبار الأيام السابقة واللاحقة للعيد اجازة

موقع الطويين : البيان

على الرغم من الحضور اللافت للطلاب عقب إجازة العيد، وتراجع نسب الغياب، وبشكل خاص في المدارس الحكومية، إلا أن مسلسل الغياب لايزال مستمراً قبل وبعد إجازة العيد، فيما بات يعتبر تقليداً وعرفاً يجري اتباعه دونما اكتراث للتحذيرات التي تطلقها المناطق التعليمية والإدارات المدرسية، الأمر الذي دفع العديد من القيادات والإدارات التعليمية إلى المطالبة بوضع لوائح عقاب واضحة المعالم للطلاب الذين يتغيبون عن مدارسهم، قبل وبعد نهاية إجازة العيد.

وكانت كثير من الأسر التي حضر أبنائها وبناتها إلى المدرسة عقب عطلة العيد قد أبدت استيائها من تغيب الطلاب والطالبات بالنظر لما يمثله هذا السلوك من تأثير سلبي على أبنائهم نظراً لأن ادارات المدارس قد اتخذت قراراً بعدم إعادة شرح الدروس للطلبة المتغيبين كما أن هذه الإدارات لم تقم بتقديم شرح للمواد للطلبة الموجودين بحجة أنهم قلة.

دبي: حضور لافت في المدارس الحكومية وغياب عن «الخاصة»

 شهدت مدارس خاصة في دبي ارتباكا في الدوام ما بين مغلقة وأخرى فتحت أبوابها بنسب ضئيلة من الحضور، لا تزيد عن ٪10 ، بينما كان المشهد مختلفا في المدارس الحكومية التي لجأت الى اسلوب الرسائل الهاتفية القصيرة لأولياء الامور واتخذت سلسلة تدابير عقابية بين المتغيبين قبل وبعد اجازة عيد الاضحى، حيث عاقبت مدارس حكومية الطلبة المتغيبين من دون اعذار بعدم اعادة الامتحانات التقويمية او بشرح الدروس مرة اخرى.

وقال صلاح شرارة مدير مدرسة دبي الدولية الخاصة، إن المدارس الخاصة تقوم بعمل جدول خاص بالإجازات ومواعيد الدوام و تسلمه الي هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، حتى تسير هذه المدارس وفقا للخطة كما يتم وضعها على الموقع الالكتروني الخاص بكل مدرسة، موضحة ان المدارس معظمها حسبت اجازة العيد اربعة ايام وبناء عليه حددت ذلك في خطتها السنوية، ويتم اعلام اولياء الامور بها قبل بداية العام الدراسي وبناء عليه لا يمكن تغير هذه الاجازات او الخطة، موضحا شرارة انه تم تحديد اجازة مدرسته منذ الخميس الماضي حتى يوم امس على ان تستأنف الدراسة اليوم.

حوافز

ومن جهتها، اوضحت هيرة المهيري مديرة مدرسة جميرا الحكومية، أن الطالبات التزمن بدوامهن يوم امس، معتبرة ان حالات الغياب التي سجلتها المدرسة قبل اجازة عيد الأضحى المبارك وحتى يوم امس، معظمهن ممن يؤدين فريضة الحج مع عوائلهن ، كما انهن حصلن على موافقة مسبقة من ادارة المدرسة، موضحة ان نسبة الحضور كانت 81 %، كما ان اليوم الدراسي اكتمل بكل جوانبه من شرح الدروس وانجاز الاختبارات التقويمية، لافتة الى أن عددا كبيرا من أولياء الامور يحفزون ابناءهم على الغياب.

وأوضحت المهيري، أن ادارة المدرسة لديها لوحة تحفيزية توضع في كل صف وتتضمن التزام الطلبة بالطابور الصباحي والسلوك والنظافة والتأخير والغياب، والالتزام بالزي وتحسب لكل طالب نقطة عند التزامه وتسحب من الصف نقطة في حالة عدم التزام اي من الطلبة داخل الصف، كما ان الصف الملتزم بكافة بنود هذه اللوحة يحصل على رحلة ترفيهية.

التزام

وأكد جمال حسن الشيبة مدير مدرسة عمر بن الخطاب النموذجية للتعليم الأساسي و الثانوي، انتظام اليوم المدرسي في مدرسته و خاصة في مرحلة التعليم الأساسي بنسبة 90% ، مؤكداً عزمه تقديم رسائل شكر و تقدير إلى أولياء الأمور الذين تجاوبوا مع الرسائل النصية التي أرسلت لهم مساء يوم الأحد الماضي و التي تؤكد على استئناف الدراسة و مباشرة الحصص الفعلية في المدرسة .

هذا و قد وجهت اليوم إدارة المدرسة رسائل نصية تهنئ أعضاء الهيئة الإدارية و التدريسية بعيد الأضحى المبارك و تؤكد على الالتزام بإعطاء الحصص المقررة وفق الخطة و الجدول الزمني لتنفيذ المقررات و تم إعطاء التوجيهات للاختصاصيين و المشرفين لمتابعة الطلاب المتغيبين بدون عذر مقبول لاتخاذ الإجراءات المناسبة .

واعتبرت فاطمة عبد الملك مديرة مدرسة ند الحمر الحكومية، ان هناك نسبا متفاوتة في مدرستها بين الحضور والغياب، فضلا عن تحذير ادارة المدرسة الطالبات من الغياب اثناء هذه الايام بسبب تنظيم امتحانات تقويمية خلالها، وشددت على عدم اعادة تلك الامتحانات مرة اخرى الا في حال اسند التغيب الى عذر وقدمت المتغيبات ما يثبت ذلك.

وحول التزام المعلمات بشرح المناهج قالت عبد الملك، إن المعلمات لديهن خطة محددة لإنهاء المقررات الدراسية وبناء عليه لابد من اتمام الشرح حتى ولو كان لعدد ضئيل من الطالبات، وعدم اعادة هذه الدروس مرة اخرى.

مسؤولية

ومن جانبه، قال مدير مدرسة خاصة تقدم المنهاج البريطاني رفض ذكر اسمه ، انه شدد على انجاز اختبارات تقويمية خلال هذه الايام ومع ذلك لم يلتزم الطلبة بالحضور وشهد الحضور نسبة ضعيفة جدا لا تزيد عن 10% ومعظمها من الحلقة الثانية، مؤكدا التزام الهيئة الادارية والتدريسية في المدرسة بالحضور.

وأكدت ادارة مدرسة السلام الخاصة، حضور كافة طلابها لافتة الى أن نسبة الغياب لديها كانت ضعيفة جدا، فضلا عن التزام مرحلة رياض الاطفال والتي يعرف عنها الغياب بشكل كبير خلال هذه الايام.

وفي السياق ذاته، قال محمد حسن مدير مدرسة محمد بن راشد للتعليم ، ان الطالب الذي يغيب قبل وبعد الاجازات يتحمل مسؤولية الدروس التي تفوته، مؤكدا على عدم اعادتها مرة اخرى ومن الممكن ان تأتي الدروس ذاتها في الامتحانات، مشيرا الى أن نسبة الحضور لا تتجاوز 80 %.

وأوضح أن ادارة المدرسة من اساس عملها التربوي هو التوجيه والنصائح، لذلك يستوجب على مديري المدارس ان يرشدون الطلبة ويقدمون لهم النصائح التي تصب في صالحهم، معتبرا ان الغياب لا يؤثر على سير العمل ولكنه يؤثر على الطالب فقط.

أبوظبي: حضور الطلاب أقل من 30%

 استمرت صباح أمس حالات الغياب في مدارس أبوظبي بعد العودة من اجازة عيد الأضحى المبارك، وتراوحت نسب الحضور في استطلاع “البيان ” لعدد من المدارس ما بين ( 25% الى 80% ) حيث حظيت بعض المدارس بحضور جيد بينما أظهرت العديد من الادارات أن لديها حالات غياب كبيرة حالت دون تقديم دروس جديدة والاكتفاء بالمراجعة وبعض الأنشطة.

كما واجهت ادارة مدرسية استياء أولياء امور الطالبات الحاضرات من ضعف الحضور بالمدرسة وعدم قدرة بناتهم على تلقي دروس جديدة، واعتبرت ادارات المدارس أن الاشكالية أزلية وأن ولي الأمر يتحمل المسؤولية بالإضافة الى ضرورة وجود قرارات رادعة من الجهات التربوية المسؤولة فلا يعقل التزام الاداريين والمعلمين بينما الطالب يضرب عرض الحائط بالدوام والعملية التعليمية.

رسائل

ففي ثانوية فلسطين ذكرت شيخة الزعابي مديرة المدرسة أن الحضور لديهم أمس بلغ أمس (35%) وأنهم منذ الصباح الباكر أرسلوا ايميلات ورسائل لكافة اولياء الامور للتأكيد أنه يوم دوام عادي وضرورة التزام بناتهم بالدوام، ولكن لم تكن هناك استجابة، وأشارت إلى أنهن ليس بيدهن حيلة أمام ولي أمر لا يلزم أبناءه بالحضور ويجد الأعذار لأيام الغياب، كما انهم لا يملكون أية لوائح رادعة أو صلاحيات لاتخاذ اجراءات حازمة ، فالأمر كله سيكون عبارة عن مساءلة الطالب والجلوس مع ولي الأمر لمعرفة أسباب الغياب.

وأشارت الى أن بعض أولياء امور الطالبات اللواتي التزمن بالحضور عبروا عن استيائهم من غياب الطالبات عن المدرسة، مشيرين الى أن هذا الغياب سيعيق استفادة بناتهم من دروس جديدة لأن المعلمات لن يشرحن لصفوف أعدادها أقل من النصف. بينما أوضحت سهيلة المحيربي مديرة ثانوية القادسية ان الحضور لديها (25%) تقريبا.

حيث حضرت لديها (90) طالبة من أصل (347) طالبة، وأنهم ارسلوا رسائل نصية لكل ولي أمر طالبة متغيبة لإبلاغه بضرورة الحضور ، ولكن لم يتلقوا أية استجابة تذكر ، مشيرة الى أن هذه المشكلة سنوية ويتحملها ولي الأمر الذي لا يلزم ابناءه بالحضور ، مؤكدة ضرورة أن تضع الجهات التربوية المسؤولة حلولا رادعة وجذرية لها ، لأن الادارة المدرسية لا تمتلك عقوبات أو اجراءات رادعة ، فقط مساءلة واحتساب ضمن أيام الغياب بدون عذر.

اختلاف الإجازة

وتحدثت حول اشكالية اختلاف الاجازة بين المدارس الحكومية وبعض المدارس الخاصة ، موضحة ان بعض المدارس الخاصة الأجنبية أعطت اجازة لطلابها حتى نهاية الأسبوع الحالي، وهناك اسر لديها ابناء في القطاعين الحكومي والخاص وفضلت اكمال اجازة الاسبوع ، وهذا أحد الأسباب ، بالإضافة الى سفر البعض لدول مجلس التعاون الخليجي والتي لديها اجازة حاليا وغيرها من أسباب تخضع لظروف كل أسرة.

الشارقة: 30 ٪ يتجاهلون انتهاء الإجازة

 واصل بعض الطلبة في مدارس التعليم الحكومي والخاص يوم امس غيابهم رغم انتهاء الاجازة المقررة لعيد الأضحى المبارك مع تفاوت في النسبة إذ بلغت في حدودها القصوى 30 % فيما انتظم طلبة في مدارس معينة بصورة شبه تامة، ورغم التعميم الوزاري الذي وجهته وزارة التربية والتعليم إلى المناطق التعليمية تطالب فيه الحفاظ على ايام الدراسة بالالتزام بالدوام خلال الفترة التي تسبق وتلي عيد الأضحى وضرورة تفعيل أجهزة الرقابة على المدارس لتأكيد دوام الطلبة وكافة الهيئات العاملة فيها الا ان ذلك لم يغير في واقع الأمر شيئاً.

ووجهت مدرسة اشبيلية للتعليم الأساسي حلقة ثانية في الشارقة رسالة الى أولياء الأمور دعتهم فيها الى الالتزام بالدوام الرسمي عقب انتهاء العطلة الرسمية والمقررة يوم الأحد الماضي واستئناف الدراسة، وأكدت إدارة المدرسة ان هناك حوافز للملتزمين بالدوام تقديراً لاحترامهم وانتظامهم .

لوائح رادعة

ودعا قمبر محمد مدير ثانوية حلوان الى ضرورة وضع آليات ولوائح رادعة تمنع تغيب الطلبة قبل او بعد انتهاء الاجازات الرسمية، مطالباً بسرعة وضع سلسلة من العقوبات التي تحد من هذه الظاهرة خاصة وان هناك اجازات متعددة خلال الشهرين المقبلين.

وقال ان المدرسة شهدت حالات غياب متعددة واستمرت حتى امس الاثنين، مشيرا الى ان على ولي الامر ان يدرك اهمية وخطورة تغيب الطلبة عن الدوام المدرسي واعتبارها سمة غير سوية ترافقهم حتى في حياتهم العملية.

وقالت منى الرصاصي مديرة ثانوية الرفاع ان الطالبات انتظمن في الدوام الرسمي والغياب كان في يومي الثلاثاء والأربعاء ، مضيفة ان الغياب في الاجازات ظاهرة متكررة وليست جديدة لكنها مستمرة بسبب غياب العقوبات الرادعة وهي مسلسل لا تنتهي حلقاته.

من جانب آخر زودت ادارة التنمية المجتمعية مدارس الشارقة بمذكرة (مبدع المدرسية) على مدارس الحلقة الأولى تم تسليم مدارس مدينة الشارقة بـ7 آلاف مذكرة لمدارس مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى و3 آلاف مذكرة لمدارس المنطقة الشرقية ليتم توزيعها على الطلاب في كل من الصف الثالث والرابع والخامس في المدارس الحكومية والخاصة العربية بهدف تنمية روح الابداع لدى الطلاب والارتباط بالقيم الوطنية والموروث الثقافي.

يذكر أن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع افضل 10 طلاب على مستوى المنطقة من المتميزين في استخدام المذكرة.

90 % نسبة حضور الطلاب والطالبات في أم القيوين

 

تجاوزت نسبة حضور الطلبة والطالبات في معظم مدارس أم القيوين 90 % في أول يوم دراسي بعد عطلة عيد الأضحى المبارك ، حيث شهد الاربعاء الماضي نسبة غياب عالية في كافة المدارس ، في حين وجهت ادارة المنطقة التعليمية في أم القيوين ادارات المدارس بعدم اعادة شرح الدروس للطلبة المتغيبين من غير اعذار مبررة .

وذلك وفق مبارك مطر نائب مدير منطقة ام القيوين التعليمية الذي اكد أن الغياب الجماعي المتكرر سيؤثر في العملية التعليمية وفي سير الخطة الدراسية ، لافتا الى ان هناك جولات تفتيشية على مدارس ام القيوين حيث شكلت لجان لحصر حالات الغياب وللاطمئنان على سير الدوام المدرسي في اول يوم دراسي بعد عطلة العيد .

وأكد نائب مدير منطقة أم القيوين التعليمية أن ادارات المدارس قامت بالتواصل مع أولياء الامور المتغيبين ابناؤهم للتأكيد عليهم بضرورة الحضور الى المدارس خلال الاسبوع الجاري حتى لا يؤثر الغياب على درجات التقويم التحريرية والشفهية ، لافتا الى ان ادارة المنطقة التعليمية وجهت ادارات المدارس كذلك بإعلام اولياء الامور بدرجات التقويم ( رصد درجات المرة الاولى ) التي تحصل عليها الطلبة منذ بداية العام الدراسي الجاري حتى يقف أولياء الامور على المستوى الحقيقي لأبنائهم لكي لا يتفاجأوا بمستواهم من اجل الوقوف على مواطن الضعف لدى بعض الطلبة لمعالجتها ومواطن القوى لتعزيزها تمهيدا لامتحانات الفصل الدراسي الأول .

وأكد جاسم القعود مدير مدرسة الأمير للتعليم الثانوي بأم القيوين أن نسبة حضور الطلبة بعد عطلة عيد الاضحى المبارك تجاوزت 75 % وأن هناك بعض الصفوف شهدت نسبة حضور 100 % وأن نسبة الحضور بصفة عامة افضل من دوام الاربعاء الماضي وذلك بفضل الرسائل النصية التي تم ارسالها الى أولياء الامور تشجيعا وتحفيزا لهم من أجل ارسال أبنائهم .

مبينا أن اليوم الدراسي كان منتظما حيث تم توزيع اوراق العمل للطلبة ، لافتا الى أن الاسبوع المقبل سيتم توزيع درجات التقويم في الامتحانات التحريرية والشفهية للطلاب وذلك بعد حصر الطلاب المتغيبين بأعذار مبررة لإجراء امتحانات التقويم التي فاتتهم . وأوضح انه لا بد من تفعيل لائحة السلوك في الجانب الغيابي ومعالجة مشكلة الغياب الجماعي من خلال تشكيل مجلس لمتابعة حالات الغياب.

 

Related posts